مصباحمجتمعشخصيات مشهورةمن هو إسحاق نيوتن

مصباح / شخصيات مشهورة

من هو إسحاق نيوتن


التعريف بإسحاق نيوتن

هو السير إسحاق نيوتن عالم الفيزياء و الرياضيات الكبير ولد إسحاق نيوتن في الخامس و العشرين من شهر ديسمبر لعام ألف و ستمائة و  اثنان و أربعون  في مزرعة وولستورب في مقاطعة لينكونشير  و ولد لعائلة بسيطة و كان والده مزارع و توفى والد نيوتن قبل ولادته بثلاثة أشهر مما تسبب بضيق حال الأسرة بشكل كبير و ولد نيوتن بجسد ضئيل الحجم حتى اعتقدت أمه انه لن يعيش إلا أيام معدودات و لكن كبر نيوتن و تربي مع جدته بعد أن تزوجت أمه.

تعليم و نبوغ نيوتن

و في سن الثانية عشر التحق نيوتن بمدرسة الملك في جرانتهام  و استطاع نيوتن أن يثبت انه طالب عبقري ثم تم قبوله في كلية الثالوث بكامبريدج  و اخذ منحة عدم دفع المصاريف الدراسية كاملة بسبب نبوغه و تفوقه  و أثناء دراسة نيوتن اكتشف نظرية ذات الحدين العامه.

و بعد أن أغلقت الجامعة بسبب انتشار مرض الطاعون استطاع نيوتن أن يكمل أبحاثة في منزله و استطاع اكتشاف التفاضل و التكامل و أيضا قام بوضع العديد من التطويرات في علم البصريات  ثم قام بوضع أهم اكتشاف في العالم و هو الجاذبية و قوانين الجذب  و كان نيوتن أيضا أول من استخدم الكسور  و استعمل الهندسة التحليلية في استخلاص  حلول للمعادلة اليوفانتية .

إقرأ أيضا:  سيرة طه حسين

و قام نيوتن أيضا بوضع نظريات اللوغريتمات و عين نيوتن أستاذ لوكاس للرياضيات  و كما استنتج نيوتن العديد في علم البصريات حيث قام بوضع نظرية مقراب نيوتن  و أهم ما اكتشفه نيوتن هي نظريات الميكانيكا و الجاذبية و تأثير الجاذبية على مدارات الكواكب.

و نشر نيوتن العديد من الكتب العلمية الفلسفية مثل كتاب (الأصول الرياضية الفلسفية الطبيعية )  و التي يوضح فيها نيوتن المدارات البيضاوية للكواكب و أيضا بسببها و علاقتها بالجاذبية و وضح هذا الكتاب أيضا قوانين نيوتن للحركة التي كانت من ضمن أسباب الثورة الصناعية بأوروبا.

وقد نيوتن وقت كبير من حياته لدراسة الخيمياء و يقال انه بالفعل توصل لنتائج من هذه الأبحاث لكن حرق كل أوراق الأبحاث كما انه من المعروف على نيوتن الكتمان فليس من السهل أن نجد هذه الأبحاث.

وفاته

توفى نيوتن أثناء نومه في العشرين من مارس عام ألف و سبعمائة و سبعة و عشرون في لندن و يقال انه أصيب بالتسمم من الزئبق أثناء إحدى تجاربه في الكيمياء. و بعد أن توفى وجدوا الكثير من المقولات الرائعة له مثل “إن توصلت لشيء، فذلك لأني أقف على أكتاف العمالقة” و “أنا لا أعرف كيف أبدو للعالم، غير أني أرى نفسي كصبي يلعب على شاطئ البحر، أتسلى من حين لآخر بإيجاد حصاة ناعمة أو قوقعة جميلة للغاية، لكن في الواقع هناك محيط كبير من الحقائق غير المكتشفة ما زال خلفي.” فكم هو عظيم نيوتن و كم هو عالم كبير أضاف للبشرية الكثير  .

إقرأ أيضا:  سيرة عمر بن الخطاب
السابق
من هو أحمد زويل
التالي
مقبلات فاتحة للشهية فى رمضان

اترك تعليقاً