مصباححواءالعناية بالطفلطرق العقاب للطفل تعرفي عليها الان

مصباح / العناية بالطفل

طرق العقاب للطفل تعرفي عليها الان

طرق العقاب للطفل

طرق العقاب الطفل لابد من أن تقوم على أساس علمي، وهذا من اجل العمل على تسوية الحالة النفسية الخاصة بالطفل، وينمو الطفل بدون وجود عقد او مشكلات تؤثر عليه في شخصيته تأثيرات سلبية، فقد يكون الطفل في هذه المرحلة مكتسب لكافة الأفكار التي توجهه إلى مواجهة الحياة، ولهذا فلابد من أن يتم تعليم الطفل بطريقة صحيحة وعقابه بشكل عقلاني حتى لا يؤثر هذا على حالته النفسية بالسلبيات الخطيرة، وحتى يصبح شخص جيد ونافع لمجتمعه بدون وجود أي عوائق وسلبيات تترسخ في نفسيته.

كيف تعاقبين طفلك
طرق العقاب للطفل

أساليب وطرق عقاب الطفل

الحرمان من أققوى سبل العقاب

يعد الحرمان من أقزى سبل العقاب التي يتم اتباعها من اجل تقويم سلوك الطفل، حيث أن المرأة في حالة عقابها للطفل في حين قيامه بأي من الأفعال الغير سوية بأنها تحرمه من التنزه في يوم العطلة، فقد يكون هذا من الأمور الجيدة التي تعمل على تقويم سلوك الطفل، حتى لا يكرر هذا الفعل مرة أخرى، ولكن لابد من أن يتم معاقبة الطفل عند قيامه بنفس الفعل بعد اكثر من مرة حتى لا يكون العقاب من المرة الاولى سبب في تأثير حالة الطفل النفسية سلبا.

إقرأ أيضا:  أسباب الشلل الدماغي عند الأطفال

النظرة الحادة من الأهل إلى الطفل

يجب على للأهل ان يقوموا بخلق طريقة خاصة بهم للتواصل مع بعضهم البعض بالنظرات، حتى يتفهم إلى النظرة الحادة التي تنظرين له بها ويتوقف عن الأفعال الخطيرة التي يقوم بها، وهذا فقج يكون الأطفال في عمر العام لديهم رغبة في الاكتشاف لكل من حولهم من أمور، وقد يقوم بلمس بعض الأشياء التي تشكل خطر عليه فيجب على الأم هنا ان تنظر له نظرة حادة حتى لا يكرر هذا الفعل مرة أخرى.

الاهمال

يعتبر الحبس والاهمال من سبل العقاب التي تتبع، ولهذا فلابد من أن يتم جعل الطفل يقف في زاوية معينة في المنزل في حالة ارتكابه لأحد الأخطاء، ويجب أن تعلمي أن فترة العقاب لا تجعليها تزيد عن ربع ساعة حتى لا تؤثر بشكل سلبي على نفس الطفل.

اهمال الطفل
اهمال الطفل – طرق العقاب للطفل

بعض النصائح في طرق عقاب الطفل

  • لابد من ان يتم تعليم الطفل في بداية الامر كافة الامور الجيدة التي يجب أن يقوم بها، ولابد من كيفية تنظيم الوقت الخاص به وتنظيم حياته، وعليكي ان تقومي بتعليم الطفل كيف يفرق بين الأمور الجيدة والأمور الغير جيدة التي لا يجب أن يقوم بها.
  • تجنبي أن توجهي للطفل التهديدات التي لا تقدري على تنفيذها حتى لا تفقدي المصداقية في التعامل مع الطفل، حيث ان هذه الأفعال تؤثر عليه سلبيا وتؤثر على العلاقة التي تربط بينكم.
  • يجب استخدام الأسلوب المناسب في التحدث مع الطفل حتى يتمكن من فهم وإدراك كافة الأمور التي تقصديها حتى يعلم الطفل الأخطاء والعواقب التي تنتج عنها بطريقة واضحة.
  • كما لابد من أن تكون طريقة العقاب على التصرفات الخطأ التي تصدر عنه مناسبة لعمره، فيجب التفرقة في العقاب بين الطفل الذي يبلغ من عمره عامين والطفل الذي يبلغ 9 اعوام.
  • لابد من ان يتم تفهيم الطفل بطريقة هادئة عن الأفعال الغير جيدة التي يقوم بها، وتجنب تماما الصريخ في وجه الطفل او التحدث معه بلهجة قاسية حتى لا يتعرض الأطفال إلى الخلل النفسي.
  • لابد من ان يتم الاتفاق مع الأشخاص المحيطين بالطفل بأن يتم التعامل معه بأسلوب واحد، فلا جاعي ان تقومي أنتي بعقاب الطفل ويقوم الأب بتدليله، حتى لا ينساق إلى القيام بالأعمال الغير جيدة مرة أخرى.
السابق
المشكلات السلوكية عند الأطفال
التالي
أكثر الأطعمة المضرة للصحة

اترك تعليقاً