مصباححواءالعناية بالطفلاحمي طفلك من أمراض العيون في المدارس

مصباح / العناية بالطفل

احمي طفلك من أمراض العيون في المدارس

كل أم تحتاج إلى الاطمئنان على صحة أطفالها وخصوصاً مع بداية الدراسة، وخاصة معرفة كل ما يكون بخصوص العين وأهم الأمراض التي تصيب العيون والمنتشرة في مثل سن أولادها بالمدارس، ولمعرفة طرق العلاج لهذه الأمراض وكيفية وقايتهم منها تابعي معنا هذا الموضوع.
وأوضحت الدراسات بأن القِصَر في النظر يحتل مرتبته الأولى ما بين الطلاب فيما يخص أمراض العيون ويأتي بعدها في المركز الثاني مرض التهاب الملتحمة ويليه طول النظر ثم أخرهم هو الحول.
وأشارت إلى أن السبب في ذلك أن العين بتلك المرحلة العمرية في تطور دائم ونمو مستمر، ولهذا يكون تأثير الأمراض عليها أشد وقعاً والأعمق في الأثر عن الكبار لأنه تكون العين لديهم قد استقر النمو بها.

مرض الكسل البصري هو أكثر شيوعاً:

وقد أوضح أطباء العيون في تصريحاتهم بأن الكسل البصري مرض يأتي في المقدمة بالنسبة للأمراض الأكثر شيوعاً وينتج هذا عن التأخر في التشخيص لبعض الأخطاء الانكسارية مثال: الطول أو القِصَر في النظر أو الانحراف (الاستجماتزم) وبناء عليه فإن عدم علاجها في وقت مناسب قد يؤدى إلى تدنيه المستمر في البصر.

وأشارت أيضاً إلى أن قِصَر نظر الأولاد عادة ما تبدأ في طفولتهم وتزداد درجات التدني بالتدريج أثناء نموهم وفي المراهقة وهي تستمر عادةً مع الاكتمال بالنمو ويكون في سن الثامنة عشر وأحياناً بعده.

إقرأ أيضا:  أعراض لا يجب تجاهلها لدى طفلك حديث الولادة

فإن قِصَر النظر يعنى بأن من اصيب به يستطيع الرؤية للأشياء القريبة فقط بوضوح بدون استخدام نظارة، لكنه لا يمكنه الرؤية لأي من الأشياء البعيدة بنفس الوضوح، وكلما ازدادت الدرجة في قِصَر النظر يقل وضوح الرؤية للشيء البعيد ويزداد السُمك بالعدسات في النظارة المستخدمة.

ولأن واقع الكشف عن مرض الكسل البصري قد لا يكون الأمر سهلاً عند الأطفال وبالنسبة للوالدين فيجب الاعتماد على الوسائل للكشف المبكر عنه والذي يتم من خلال الفحص الروتيني والدوري لعينهم.

ثلاثة مراحل لفحص عين الطفل قبل الدخول للمدرسة:

-الأولى عندما يتم السنة الأولى من العمر.

-والثانية عندما يتم السنة الرابعة من العمر.

-والثالثة قبل الدخول بصفه الأول أي عند السادسة من العمر.

مرض ملتحمة العين:

وأشار هنا الأخصائيون في طب العيون إلى أن الالتهاب بملتحمة العين قد يحدث ناتجاً عن بكتيريا أو فيروس أو وجود حساسية بالعين، وان ملتحمة العين هي عبارة عن الغشاء الذي يكون مبطن للسطح الداخلي لجفن العين والمغطى للجزء الأبيض منها.

ويتميز هذا الالتهاب بالملتحمة بأنه يحدث احمرار حاد بالعين لذا يسمى بالعين الحمراء.(Red Eye) وهو من الأمراض المعدية حيث يمكنها أن تنتقل بكل سهولة من شخص لآخر، ونظرا للكثافة بين الطلاب في المدارس فأن ذلك يكون سبب في انتشار العدوى وبسرعة ما بين الاطفال.

إقرأ أيضا:  سلوكيات خطيرة للطفل

طرق وقايتهم من أمراض العيون في المدارس:

عدم المشاركة للطفل في ادواته الشخصية مع أي طفل أخر وخاصة بفوطة الوجه، وحرصك على نظافتهم الشخصية وذلك لضمان عدم إصابتهم بأي عدوى أو ان ينقلها لشخص آخر، فهي تنتقل بمنتهي السهولة من اليد إلى العيون، وغسل اليدين بعد لمس العنين وغسل العينين بماء فاتر، أو بقطرة الدموع الصناعية.

ومن أجل المكافحة للإعاقة البصرية من بين الأطفال في المدارس، أكد الأطباء أنه ‏لا بد من الاهتمام بإجراء التوعية المستمرة بين الطلبة بالمدارس وبين المعلمين أيضاً ولجميع الفئات العمرية التي تتراوح أعمارهم بين الـ 6 لـ 18سنة وذلك يكون لهدف تعريفهم بأنواع أمراض العيون المختلفة وكيفية تخلصهم منها وتجنبها.

حيث ثبت إن ‏80 %‏ من أمراض العيون يمكن تجنبها في خال إذا اتبعنا تلك الطرق الوقائية البسيطة ومنها غسيل وجههم مرات عديدة خلال اليوم وعدم اللمس للعين بالأيادي، والحرص على زيارة الطبيب بصفة دورية لعمل الكشف الدوري.

 

السابق
معلومات عن حبوب ليرولين
التالي
طريقة تحفيز الكولاجين في البشرة

اترك تعليقاً